الجمعة، 3 يناير 2020

مجلة صندوق الدنيا [العراقية]

قيل
ويكي

بقلم فاخر الداغري

صندوق الدنيا
في نيسان 1959 اصدر السيد حميد المحل مجلة (صندوق الدنيا) التي جاء في وصفها بأنها مجلة الطالبة والطالب و بأنها أول مجلة من نوعها في العراق فيها العجائب والغرائب والجد والهزل وكل ما يفيد ويثقف. وفي تعريف أخر بالمجلة ورد : هذه مجلتكم المحبوبة التي ستدخل كل بيت وكل مدرسة وكل ناد وكل مكان في العراق وخارج العراق. ونعتت بأنها المجلة المفضلة التي ترى بالعيون وتلمس باليد وتحس في القلب ويحتفظ بها في الحقائب والجيوب والمكتبات من قبل الطلبة.


وكان برنامجها العام يتضمن المسابقات والحكايات والطرائف والروايات مضافا إلى أنها تهتم بالأخبار والنوادر والقصص والسير والدروس والتاريخ والأدب والشعر والثقافة وتم الإفصاح عن أهمية المجلة حيث جاء في العدد الثالث منها أن هناك إقبالا على شرائها ووصف الإقبال بأنه شديد الأمر الذي اعتبرته رئاسة تحرير المجلة عامل تشجيع على تحسين المجلة ورفع مستواها من ناحية الطباعة والتحرير والتصوير مع وعد في المستقبل بأنها ستكون من ارقى المجلات في العالم العربي. 

كانت أبوابها الثابتة صندوق الولايات تاريخ العراق في صور سؤال وجواب , من, قصص الأنبياء, اعرف بلادك, ملعب صندوق الدنيا ,والمسابقات . هذا وقد نشرت المجلة :قصة روبنسون كروسو لدنيو في مسلسل مصور. 


ونشرت الدبان المحبوبان (بيم وبام) على شكل قصصي وقد لوحظ أنها تعني عناية واضحة بتحذير الأطفال من الاستعمار وتحتم على تأييد السلطة السياسية في العراق وكانت بنفس الوقت تدعو إلى قيم أخلاقية واجتماعية واضحة وعليه يمكن القول أن لها خطا فكريا واضحا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق