الثلاثاء، 30 أبريل 2019

أمور قد لا يعرفها الكثيرون عن طرزان

بقلم الصديق المهندس محمد هيثم حمد الله:

أسعد الله مساءكم نعود لكم اليوم أحبابنا مع

أمور قد لا يعرفها الكثيرون عن طرزان ...

1- ربما ارتبط اسم بوروز بشخصية طرزان أكثر من أي شخصية ألفّها .... لكن صاحبنا كتب العديد من السلاسل الأخرى ، بما في ذلك رواية العوالم السفلية في جوف الأرض. في هذه السلسلة التي بدأت العام 1914 يقوم المغامران "ديفيد إنيس وأبنير بيري" ببناء آلة حفر تجريبية واكتشاف عوالم جوف الأرض . في الواقع بدت هذه العوالم غريبة بل أنها حتى مضاءة بشمس داخلية و يستوطن هذا العالم الديناصورات ، والبشر البدائيين ، ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الأجناس الذكية غير البشرية.
و يبدو أن ولعه الزائد في هذه العوالم جعل المؤلف العبقري يدعو شخصيته الأشهر طرزان لزيارة قلب الأرض, ففي العام 1930 عبر روايته "طرزان في جوف الارض" : يذهب الرجل القرد ومجموعة صغيرة من أصحابه بحثًا عن "إنيس و بيري" المغامران من الرواية السابقة !!!.و من أجل هذا يستخدم طرزان ثروته لتمويل بناء جهاز أشبه بالمنطاد السريع يسمى O-220. باستخدام هذه الآلة الطائرة الضخمة يسافرون عبر حفرة عملاقة في القطب الشمالي ويمرون عبر سرداب أرضي حيث ينتهي بهم المطاف في وسط العالم...
و بغلاف أبدعه جورج ويلسون و باقتباس من بوروز و كتابة جايلورد دو بوا و رسم دوغ وايلدي قامت جولد كي بنشر هذه القصة مصورة عبر سلسلة طرزان في العدد 179 الصادر عام 1968.
و من باب أخذ العلم بالشيء فكرة عوالم الأرض الجوفاء هي من نظريات الخيال العلمي و كانت موجودة منذ القرن ال 18 أي من قبل السيد إدجار. و ليس من الواضح ما إذا كان بوروز قد أخذ هذه الفكرة على محمل الجد ، ولكنه بالتأكيد وجدها مفيدة في رواياته. و في الواقع لم يقتصر هذا المفهوم عند بوروزعلى الأرض فقط. بل أضاف عليها ففي روايته The Moon Maid"" التي بدأها مسلسلة في العام 1919 و طبعت كرواية العام 1926 ،من وجهة نظره القمر هو أيضا أجوف ويحتوي على العديد من الحضارات القديمة!!!!.



2- طرزان و زوجته جاين أصحاب شباب دائم
ففي رواية " Tarzan’s Quest " التي كتبها بوروز في العام 1936 , و التي يتصادم فيها الرجل القرد مع كافورو ، وهي قبيلة عدائية تُرهب الغابة وتسرق النساء. حتى أنهم خطفوا جاين. التي اكتشفت فيما بعد أن كافورو خالدة بعد أن طوروا إكسير يمنحهم شبابًا أبديًا. في الفصل 28 ، يشرح كاهن كافورو إلى جاين أن السبب في عدم وجود النساء و الصغار بينهم بأنهم مفسدة فالمرأة تفسد الرجال و الاطفال يضعفونهم و أقسموا على أنفسهم قسما مقدساً أن لا يراودوا النساء و في مقابل هذا يحصلون على الشباب الدائم فاكسيرهم مرهون بدم النساء و لن يستسلموا لأهواء امرأة والإكسير يتركب من أشياء كثيرة منها : " حبوب اللقاح لبعض النباتات وجذور أخرى ، والسائل الشوكي للنمور ، وبشكل أساسي غدد ودماء النساء - الشابات" ...و لكن يبدو أن جمال جاين قد جعل زعيمهم يخالف عهدهم المقدس فيراود الفتاة عن نفسها فينقذها من بين يديه كبير الكهنة ثم يأتي طرزان و يحرر جاين ، ويعود الجميع إلى المنزل مع صندوق حبوب الشباب الدائم التي اقتسموها مع أصدقائهم حتى أن طرزان اعطى شيئا من هذا الإكسير للقردة نكيما . و بالطبع قامت غولد كي بنشر هذه القصة مصورة في العدد 189 من هذه السلسلة و الذي صدر في العام 1969 و هو من رسوم بول نوريس "رسام مائي الأشهر " و الغلاف طبعا للفنان جورج ويلسون و الغريب أن القصة المصورة لم تذكر أن طرزان قد أخذ شيء من هذه الدواء الذي يعطي شبابا دائما , من يدري ربما كان هذا من محظورات القصص المصورة ...ربما .

3- عدا عن قوته الجسدية هل يمتلك طرزان مهارات قتالية ؟
ربما لا يحتاج رجل قوي ذا بنية تكفي لمصارعة القرود الضخمة إلى مهارات قتالية ، لكنه على كل حال يملك هذه المهارات. ووفقًا لرواية جو لانسديل :" طرزان ، المغامرة المفقودة " التي أكملها عن رواية بوروز و نشرتها دارك هورس في العام 1995. و فيها أن الرجل القرد زار و لمرة واحدة معبد شاولين لدراسة الكونغ فو.
لكن بالنسبة لروايات بوروز. هل أعطى إدجار رايس مهارات لطرزان في فنون الدفاع عن النفس؟ حسناً ، في رواية The Beasts of Tarzan المنشورة عام 1914 ذكر المؤلف ذلك بصفة عامة و جسدته "غولد كي " مصوراً في عددها 157 الصادر عام 1966 و بدا من الصور الكثير من الحركات القتالية التي لا توجد عند وحوش البراري عدا عن استخدامه للملاكمة ...
و يمكن الافتراض أنه درس المصارعة أيضا. من الممكن حتى أنه درس فن "السافيت" ، وهو الشكل الفرنسي للكيك بوكسينج ، لأن الأوروبي الذي قدمه للحضارة كان فرنسيًا يدعى بول دارنوت كما ذكر بوروز ذلك في الفصل 23 من كتابه "طرزان" 1912 .
لكن الفن القتالي الوحيد الذي نعرفه بالتأكيد والذي درسه هو "جوجيتسو" . ففي كتاب " Tarzan the Untamed " الصادر عام 1919، كتب "بوروز" أثناء سرده الرواية أن بطلنا تعلم "جوجيتسو" من الرجال المتحضرين !!! ونقلتها لنا " غولد كي " مصورة في عدديها 162 و 163 الصادرين عام 1967 و الرسوم و كذا الغلاف للعبقري روس ماننيغ ....

4- طرزان نفسه كان من متابعي شخصية طرزان!!!
كان إدجار رايس بوروز على علاقة متفاوتة ما بين الحب و الكراهية مع هوليوود. فهو كما غيره يسعد بشهرة شخصياته و كذلك يحب الدخل الإضافي ، لكنه كان يكره الطريقة التي غيرت بها الأفلام شخصيته طرزان. كان يكره (إلمو لينكولن) ،الذي مثّل أول فيلم لطرزان في العام 1918 ، ذاك الممثل الذي كان يخاف المرتفعات. و فوق هذا كان أيضاً رجلاً سميناً على النقيض من طرزان الرشيق في الكتب.
وعلى العكس كان بوروز سعيدًا بجوني ويسمولر ، وهو أشهر من أدى دور طرزان. لكن كما يقال الحلو لا يكمل فويسمولر بالكاد يمكن أن يتكلم الإنجليزية.
عبّر المؤلف "بوروز " عن إحباطه هذا في روايته "طرزان و الرجل الأسد" الصادرة عام 1934 . في هذه الرواية ينقذ بطلنا طاقم تصوير فيلم في الغابة الأفريقية و الفيلم عن طرزان نفسه !!! . و طوال الرواية يسخر بوروز من الممثلين والمخرجين وصناعة الأفلام بشكل عام. لكن القفشة جاءت في الفصل الأخير للرواية . فبعد مغامرته ،يقرر طرزان أن يزور هوليوود للعمل ، وقد تم أخذه ليقابل المخرج و المنتج و كان هذا الحور اللطيف:
"تفحص مدير الإخراج السيد"كلايتون/طرزان" من الأعلى للأسفل ثم قال له : "تبدو مناسباً لأداء الدور. سآخذك إلى السيد غولدن هو مدير الإنتاج.هل لديك أي خبرة ؟
"كطرزان؟"
ضحك المدير: "أعني في التمثيل."
"لا".
"حسنًا ، لا يستلزم الامر ذلك. لا يجب أن تكون باري مور كي تلعب دور طرزان. هيا سوف نذهب إلى مكتب السيد غولدن.
كان عليهم الانتظار لبضع دقائق في المكتب الخارجي ، ومن ثم قامت أحد السكرتيرات بإيصالهم إليه.
"هيلو ، بن!" حيّا المخرج مدير الانتاج غولدن. "أعتقد أنني حصلت على الرجل فقط من أجلك. أعرفك بالسيد كلايتون ، السيد غولدن.
"لماذا؟"
للقيام بدور طرزان.
أوه ...مممممم
رمق غولدن بعين ساخطة كلايتون للحظة. ثم جعل مدير الإنتاج يؤشر بكفه كما لو كان يلوح لهم أن اذهبا بعيدا. ثم هز رأسه قائلاً : "ليس هو المطلوب " قطعاً "ليس هو المطلوب ، على الإطلاق."
....
كان الحوار السابق من أطرف حوارات بوروز ...هذه الرواية " طرزان و الرجل الأسد " قامت دي سي بتجسيدها مصورة في طرزانها عبر الاعداد من " 231-234" الصادرة عام 1972و القصة رسماً و حواراً للفنان الرائع جو كوبيرت
الصور ...

5- إدجار رايس بوروز قتل جاين !!
أول ممثلة لعبت دور جاين بورتر في أفلام طرزان كانت " Enid Markey " . و لسوء الحظ كانت السيدة ماركي امرأة حنطية ذات شعر أسود و هي بخلاف تصور بوروز لجاين. ففي الروايات كانت جاين في الواقع شقراء (و ليست بريطانية أيضًا ، إنها في الواقع من ولاية ماريلاند) و زاد الطين بلة أن بوروز كره أداء ماركي. في الواقع كرهه كثيراً لدرجة أنه قتل جين في روايته القادمة.
ففي الفصل الأول من روايته "Tarzan the Untamed " 1919، كان طرزان بعيد عن البيت عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى. وعندما عاد وجد أن الجنود الألمان قد نهبوا منزله وأحرقوه ، مما أدى إلى مقتل العديد من خدمه وأصدقائه في هذه العملية. ومما يبعث على الصدمة أنهم قتلوا جاين. ويضيف بوروز: "لفترة طويلة [طرزان] وقف هناك فقط ينظر إلى جسدها الميت ، كانت متفحمة إلى درجة لا يمكن التعرف عليها ، ثم انحنى ورفعها بين ذراعيه. وعندما أدار الجثة ورأى كيف أن الموت شنيع ، في تلك اللحظة اعتراه حزن عميق ورعب وحقد. كما أنه لم يكن بحاجة لدليل بالرغم من وجود بندقية ألمانية محطمة في الغرفة الخارجية ، و رايات نازية ملطخة بالدماء على الأرض ، فقد كان يعرف من كان وراء هذه الجريمة البشعة وغير المبررة. لمع في قلبه أمل من أن الجثة المتفحمة لم تكن زوجته ، ولكن عندما اكتشفت عيناه الخاتم في اصبعها ، فإن آخر شعاع الأمل أنطفأ إنه مشهد مأساوي ، وأطلق طرزان صرخة الانتقام . الرجل القرد بات يطارد ويقتل كل جندي ألماني يمكن أن يجده ، سواء كانوا متورطين أم لا. بالطبع ، لم تكن جاين ميتة حقًا. لم تكن ميتة في الغالب فقد غيّر بوروز مصير جاين قبل الفصل الأخير ، على الرغم من أنه لا أحد يعرف السبب. في نهاية القصة يكتشف طرزان أنه تم اختطاف جاين ، ولم تقتل و الجثة التي اكتشفها لم تكن سوى خادمة أحرقت بطريقة لا يمكن التعرف عليها حتى يعتقد الرجل القرد أنها زوجته. لم يتم الكشف عن سبب هذا الخدعة المتقنة ، وهذا ما ترك فجوة كبيرة لدى القراء ، لكن المعجبين لم يهتموا. في العام 1976 قامت DC بنشر القصة مسلسلة على أربع أجزاء و اقبسها من بوروز الكاتب جيري كونواي أما رسام الغلاف و القصة فكان خوسيه لويز غارسيا لوبيز " أحد أشهر من رسموا الوطواط و غيره في دي سي " ....

6- طرزان لا يعيش في بيت فوق الأشجار!!!
منذ بدء أفلام جوني ويسمولر في الثلاثينيات ، كان طرزان وجاين يظهران في الغالب في منزل شجري بدائي في أعماق الغابة لكنه متقن بتفاصيله. المثير للدهشة أنه لم يكن هذا هو حاله في الروايات. تم وصف منزل طرزان المصمم على الطراز الإنجليزي لأول مرة في رواية " The Eternal Lover " وهي رواية بوروز الصادرة في العام 1914 ، حيث يصف طرزان منزله و موقعه جنوب أوزيري في بلاد الوازيري. . . و لكننا نحصل على صورة أكثر تفصيلاً عن المنزل في رواية " The Son of Tarzan" الصادرة قرابة العام 1916 ... حيث يقوم بطلنا بإيواء الفتاة مريم لديه هناك. وفقا لبوروز ، يعيش طرزان في "منزل تحيط به الزهور و يقع وراءه حظائر و مزارع افريقية مرتبة بشكل جيد". و عندما لا يكون صاحبنا محاربًا للحيوانات البرية أو مكتشفاً للمدن المفقودة ، فإن طرزان سيبدو حضارياً بشكل مدهش. كما ترون في الصورة المرفقة لنفس القصة أعلاه "ابن طرزان" و لكن جسدتها جولد كي مصورة بريشة الفنان روس ماننيغ و الغلاف للرائع جورج ويلسون في العدد 158 الصادر عام 1966...

7- قبل كتابة طرزان الرجل القرد ، كان بوروز بائعًا فاشلا لمباري أقلام الرصاص.
قبل نجاحه الأدبي ، كانت حياة بوروز تتميز بالفشل بعد الفشل. كان أداءه ضعيفًا في المدارس ، حيث داوم في ست مؤسسات مختلفة قبل أن يتخرج. وقد شغل في وقت لاحق وظائف في الجيش ، وقوات الشرطة ، وشركة تعدين ، وشركة محاسبة ، لم ينجح في أحدها. في سن 35 عاما لم يكن لديه مال لدعم عائلته وبدأ في كتابة إعلانات عن مباري قلم رصاص لتلبي احتياجات عائلته. لكن ثبت أن هذا مشروع غير مربح ، لكن نقص المبيعات سمح له بتكريس وقت فراغه للكتابة. قال بوروز:
بطريقة ما حصلت على عقد من بضعة دولارات وأخذت وكالة لبيع مبراة الرصاص. لم أقم ببيعها بنفسي ، لكني قمت بالإعلان عن وكلاء مبيعات كنت أرسلهم حسب الطلب. في الحقيقة هم لم يبيعوا أي مبراة لقلم الرصاص ، ولكن في لحظات الترفيه عن النفس بينما كنت أنتظر عودتهم ليخبروني أنهم لم يبيعوا أي منها ، بدأت في كتابة قصتي الأولى " Under the Moons of Mars" .
بذلت استوديوهات الأفلام أقصى جهدها لتسجيل الصرخة المثالية الأصلح لطرزان .
أي شخص على دراية بطرزان يعرف صرخته الشهيرة – تلك الصرخة البدائية التي يرددها رجل الغابة المتوحش. النسخة الأولى لهذه الصرخة سجلت للفيلم الذي انتج 1918 لطرزان ، و كانت نواة للأفلام التي تليه . على كل حال فإن النسخة الأكثر شهرة هي صخرة مترو غولدوين ماير ، التي ترجع عمومًا إلى توماس ليتش مغني الأوبرا الشهير في الأربعينيات. بذل الكثير من الجهد لإكمال و إخراج هذا الصوت ، حيث كان صوت ليش يمتزج مع همهمة كلب مع ترنيمة سوبرانو منغمة بونتة معزوفة على الكمان مع صوت ضبع في الخلفية . حتى أنهم قاموا بتجربة ضجيج "جمل أم سُلبت من صغارها" مرّ الاستوديو عبر مجموعة واسعة من الضوضاء الحيوانية المحتملة لمزجها مع الأصوات قبل صنع المنتج النهائي للصرخة المقدرة بثواني.
بعد الهجوم على بيرل هاربور في الحرب العالمية الثانية ، أصبح بوروز أكبر مراسل حربي أمريكي.
بعد فترة طويلة من نجاحه مع طرزان ، شعر بوروز أنه من واجبه العودة إلى الحياة العسكرية في بداية الحرب العالمية الثانية (1939-1945). فقد شهد بوروز الهجوم الياباني على بيرل هاربور في عام 1941 ، وعرض على الفور خدماته الأدبية للحكومة الأمريكية كمراسل حربي. كان بوروز في السادسة والستين من عمره عندما عمل مراسلاً ، وكاتب في صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" ، مما جعله أكبر رجل يخدم في هذا المنصب في ذلك الوقت. كما رافق بوروز صديقه الجنرال ترومان لاندون ، في عدة بعثات جوية في المحيط الهادئ في عام 1944كما في الصورة الى اليسار.

8- كان هناك كتاب آخرون كتبوا قصصًا خيالية عن إفريقيا قبل إدجار رايس بوروز ، وكانوا بلا شك قد أثروا عليه. و أهم هؤلاء الكتاب هو رايدر هاغارد ، مؤلف متخصص في وصف دقيق للمدن المفقودة في روايات مثل " She " و " King Solomon’s Mines ".
بدأ بوروز بالكتابة بعد أربعة عقود من كتاب هاغارد ، لكن لا تزال هناك أقسام ضخمة من أفريقيا لم يتم رسم خرائط لها أو استكشافها.كان من السهل الاعتقاد بأن هناك حضارات غير مكتشفة في ما يسمى "القارة المظلمة" ، وبوروز سمح لخياله بالتفتق. فأبتكر صاحبنا أكثر من اثنتي عشرة من هذه العوالم لمغامرات طرزان.
على سبيل المثال ، أوبار هي البقايا الأخيرة البعيدة للحضارة الأطلنتية. انها مأهولة من قبل الرجال أشباه القردة والنساء أشداء. تمتلك أوبار أيضا ثروة ضخمة من سبائك الذهب والأحجار الكريمة ، وكلها مخبأة داخل المدينة. بالنسبة إلى الاسم ، من الممكن أن يكون أوبار مستوحى من مدينة "أوفير" التوراتية.
ثم هنالك ، هناك مدينة الإله في رواية " Tarzan and the Lion Man" الصادرة عام 1934، و هي واحدة من أكثر الإبداعات غير العادية لبوروز. حاكم هذا المجتمع هو عالم بريطاني أطلق على نفسه اسم "الإله" ، ويستخدم معرفته في علم الوراثة ليقحم عقله في جسم الغوريلا. كما أنه متّع قبيلة من الغوريلا بذكاء الإنسان. من الممكن جداً أن يكون هذا القرد القوي قد اقتبسته دي سي لشخصية الغوريلا غرودد.
بالطبع لا يمكن حصر عوالم بوروز. ففي رواية "Tarzan and the Ant Men " الصادرة عام 1924 ، يجد بطلنا مدينتين متنافستين مأهولتين ببشر أطوالهم لا تتجاوز 46 سم.
وفي رواية " Tarzan, Lord of the Jungle" الصادرة عام 1928 يجد طرزان نفسه في وادي يسكنه صليبيون تقطعت بهم السبل منذ القرن الثاني عشر.
وفي رواية "Tarzan Triumphant " الصادرة عام 1932 ، نجد مدينة من المتعصبين الدينيين المتشددين الذين ينظرون إلى كل من يأتيهم على أنه قادم من عند الله.
ثم هناك بال-دون ، وهي مدينة تسكنها الديناصورات ...
ودعونا لا ننسى كوجا ، وهي بلدة من المجانين الذين يستأنسون الاسود و يعبدون الببغاوات والقرود.
هناك أيضا زولي و كاجي مدن تحكمها ساحرتين أمازونيتين!!! تستخدمان جوهرة غامضة للسيطرة على كل السكان.
ثم هناك قلعة على الطراز البرتغالي يديرها أحفاد الغزاة والأفارقة المحليين. إنها المدينة المفقودة الوحيدة في جميع أنحاء إفريقيا في عوالم طرزان/بوروز التي لا يحكمها أشخاص ذوي بشرة بيضاء بل هم أفارقة ممتزج دمهم بدم برتغاليين !!!!!

9- طرزان لم يتربى على أيدي الغوريلا!!!
الجميع يعرف أن طرزان قد ربته و رعته أنثى من الغوريلا. نعم إنه جزء من تقاليد طرزان الراسخة. . . أليس كذلك ؟ حسنا ، إنه مفهوم خاطئ و شائع. في الواقع فمن العادي جدًا أن ترتكب الأفلام أخطاء كهذه. الحقيقة أن طرزان تربى على يد فصيلة من القردة غير معروفة علمياً و قد يكون انقرض. هذه المخلوقات تشبه الغوريلا في الحجم والقوة لكنها تختلف في أشياء أخرى. غالباً ما تمشي هذه القردة العليا منتصبة و تصيد الحيوانات لأنها لا تأكل سوى اللحم ولها لغة منطوقة. يسمون أنفسهم "المنجاني" ، ويصفهم بوروز بأنهم سلالة "ضخمة" "شرسة" و "رهيبة". ويضيف أنهم "نوع منحدر من الغوريلا ، لكنه أكثر ذكاءً." و "المنجاني" هؤلاء هم "الأكثر رعبا من أسلاف البشر". أما بالنسبة للغوريلات المعروفة فإن المنجاني يسمونهم "البولغاني". وصدقوا أو لا تصدقوا فإن طرزان كان أول معركة يخوضها هي مع هذه الرئيسيات الضخمة. في رواية " Tarzan of the Apes" الصادرة 1912 ، يصف بوروز أول لقاء للشاب طرزان مع غوريلا ضخمة: "لم يكد يخطو نحو الغابة عندما ارتفع شكل كبير أمامه من بين الأحراش المنخفضة. في البداية كان يعتقد أنه واحد من قومه ولكن في لحظة أخرى أدرك أنه كان من البولغاني الغوريلا الضخمة. كان قريبًا جدًا بحيث لم يتمكن من الفرار وهنا أدرك طرزان القليل أن عليه الوقوف والقتال من أجل حياته. لأن هذه الوحوش العظيمة كانت أعداء قبيلتهم القاتلة "...وهذا سيفسر المعلومة الأخيرة في الصفحة التالية ويشرح الوعي الزائد لدى الفتى التي ربته القرود...

10- في عالم إدجار رايس بوروز ، تمتلك القردة العليا لغتها الفريدة الخاصة بها كما أسلفنا في الصفحة السابقة. ووفقا للهجة الرئيسيات هذه ... الكلمة من جزأين كلمة "طر" تعني أبيض و كلمة " زان " تعني جلد . و بدمج الكلمتين معًا ، نحصل على طرزان . ففي الروايات كالا أم طرزان بالتبني أعطته هذا الاسم عندما رأت بشرته بيضاء بلا شعر و هذه المعلومات أعتقد أن الكثيرين يعرفها . ولكن القليل يعلم أن بوروز لم يخرج بهذا الاسم من العدم. ففي عام 1910 و بينما كان يعيش في شيكاغو أعجب بوروز بتجمع جالية سكانية في جنوب كاليفورنيا أطلقوا على أنفسهم اسم طارزانا. حتى أنه اشترى بعض الأراضي هناك.و بعد عدة سنوات عندما احتاج إلى اسم للصبي البشري الذي سترعاه القردة ، فكر في طارزانا. فأسقط اللاحقة ألف من آخر الاسم وولدت الأسطورة. و الشيء الغريب أنه لم يسمى هذا التجمع السكاني رسميًا بطارزانا - أو أي شيء آخر ، إلى أن دونت و نالت ترخيص الاسم وحصلت على مكتب بريد في عام 1930. وقد أدى ذلك إلى شائعة أن المدينة سميت كناية بالرجل القرد ، ولكن الحقيقة هي خلاف ذلك.

11- و أخيراً و كما نعلم تعتبر شخصية طرزان من أفضل الشخصيات المعروفة في عالم الخيال القصصي. رغم أن عدد كتبه هي فقط 24 رواية ألفها إدجار رايس بوروز ، بالإضافة إلى سلاسل لـ فريتز ليبر ، جو لانسديل ، فيليب خوسيه فارمر ، روبن ماكسويل ، ويل موراي. كما أن تلك الشخصية أصبحت واحدة من الشخصيات الرئيسية لبرنامج إذاعي ، وشرائط مصورة ، والعديد من الكتب المصورة ، والعروض تلفزيونية متعددة ، وأفلام لا حصر لها. و دخلت هذه الشخصية أغلب الظن عالمنا العربي في أربعينيات القرن و نشرت لها مجلة البلبل العديد من القصص ... ومن بعد زينت مغامراته العديد من المجلات بشكل رسمي مثل " سمير دار الهلال—طرزان المطبوعات المصورة ---طرزان بساط الريح بإصداريه و المغامر ---طرزان دار ميوزيك " و العديد من المجلات بشكل غير قانوني كما غزت تلك الشخصية السينما المصرية عبر الفيلم الكوميدي "اسماعيل ياسين طرزان " في العام 1958 ...

أطلت عليكم إلى ملتقى جديد مع شخصية أخرى أترككم برعاية الله و دمتم بخير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق