الاثنين، 19 نوفمبر 2018

ستان لي Stan Lee

إعداد م. هيثم حمد الله


بقلم الدكتور أحمد النوري

ما قد لا تعرفه عن اسطورة مارفل ستان لي ...

سوف اركز على شخصية ستان لي بدلا من الاعمال التي قام بعملها خلال سيرة حياته .....

1. اسمه الحقيقي ليس ستان لي .
الاسم الحقيقي لستان لي (ستانلي مارتن ليبر ) وكان ينوي استخدام اسمه الكامل بكتابته ولكن استخدم الكتاب اسم ستان لي لسهولة كتابته واصبح الاسم الدارج ليومنا هذا.
2. اصله العائلي.
اصل عائلة ستان لي يهودي روماني هاجرت عائلته الى أمريكا.
3. كان حلم ستان ان يكون محاميا 
4. في بداية حياته كان يعمل بكتابة صفحات النعي في احدى الجرائد والذي استقال منه بعد سبعة اشهر فقط بعد وصفه بالعمل الكئيب.
5.انضمامه الى مارفل
عام 1940 انضم ستان لي الى مافل ليعمل مع العمالقة مثل جو سيمون Joe Simon
و جاك كيربي Jack Kirby..... حيث ان ستان لي هو قريب زوجة مارتن كودمان Martin Goodman المؤسس الاول لشركة مارفل وكان اسمها في حينها Funnies ,inc 
6. اول بطل تاثر به ستان لي
اول شخصية اثارت اعجاب ستان لي كانت the Scarlet Pimpernel من مسرحية Percy Blakeney وكانت تتحدث عن شخص ينقذ النبلاء من الاعدام بالمقصلة خلال الثورة الفرنسية.


7. خلال الحرب العالمية الثانية عمل ستان لي كرسام للبوسترات والشعارات وشخصيات الكارتون للجيش الامريكي.
8. حلاق ستان لي الخاص
حسب المصادر فان ستان خلال شهرته لم يقص شعره لدى حلاق قط الشخص الوحيد المسئول عن هذه المهمة هي زوجته جوان .
9. جوان لي زوجة ستان لي هي التي شجعته على تقديم شخصياته الخيالية وخصوصا فانتاستك فور وهلك .
10 . شخصية سبايدررمان ليست من صنع ستان لي فهنالك خلاف قديم حول من مبتدع هذه الشخصية بين ستان لي وستيف ديكتو وجاك كيربي.
11. ستان لي كان شديد النسيان ولذلك جعل اسماء شخصياته سهلة التذكر (بروس بانر ) (بيتر باركر ) (ريد ريتشارد )
12. عندما سأل ستان لي حول اكثر بطل يحبه في DC فكانت اجابته مباشرة "لوبو LOBO" ثم قال " اعرف انه ليس بطلا ولكن الشخصية التي تعجبني من DC " 

13 . ستان لي هو اول كاتب يربط المشاعر الإنسانية مع القوة الخارقة .. في منطق ستان لي ان امتلاك الشخص الى قوة خارقة لا يعني انه مجرد المشاكل الإنسانية . وهذا ما لمسناه في قصص سبايدرمان والاكس مين .
14.عام 1971 قدم ستان لي قصة لسبايدرمان لمحاربة تعاطي المخدرات وقد رفضت ان تنشر بالبداية ولكن ستان استطاع اقناع كودمان بنشر هذه القصة .
15. خلال شجار بينه وبين زوجته قامت زوجته بتحطيم الالة الطابعة التي كتب بها اول قصة لسبايدرمان والفانتاستك فور وكان هذا قبل ظهور موقع ebay ولكم ان تتصوروا ما ثمن تلك الآلة لو بقيت لغاية الآن. 

16. كتابات ستان لم تقتصر على شخصيات مارفل فحسب فقد كتب لي لDC ايضا سلسلة خاصة بعنوان "فقط تخيل" "just imagine" في هذه السلسلة قدم ستان من خلالها شخصيات الأساسية ل DC (سوبرمان -باتمان -ووندرون بالاضافة الى الابطال الاخرين ) بالنظرة الخاصة لستان لي نفسه وقد خصص عالم خاص من العوالم ال52 (تحديدا الارض 6 )والذي سمي بعالم ستان لي او عالم just imagine لهذه السلسلة . يذكر ان اسم باتمان في هذه السلسلة هو Wayne Williams وسوبرمان Salden ووندرومن هي Maria Mendoza. 
17. احدى الشخصيات التي ابتدعها ستان لي هي شخصية مقتبسة من ممثلة الاغراء باميلا اندرسون وكان اسم هذه الشخصية ستربيلا وهي تتحدث عن راقصة تعري تعمل كبطله وهنالك مسلسل كارتوني من موسم واحد لهذه الشخصية.
18. حسب صحيفة الديلي 2018 ميل فان احدى الممرضات قدمت دعوى بحق ستان لي تتهمه بالتحرش بها .
19 . لم يقتصر ظهور الكاميو لستان على اعمال مارفل فقط . فلقد ظهر أيضا بأفلام ومسلسلات أخرى من مسلسل سمبسون وأيضا اخر فلم انميشن لDC
Titan go (to the movie )
20. واخير وليس اخرا وحسب المصادر التي نشرت مؤخرا فان ستان لي قد مثل الكاميو الخاص في الافنجرز الأخير الذي سوف يعرض في عام 2019 .




بقلم وإعداد المهندس محمد هيثم حمد الله









هناك تعليقان (2):

  1. سلمت يداك عزيزي الغالي ......انت وبما انها مدونة رائعة ...سوف ازودك بكل تقاريري المستقبلية

    ردحذف
    الردود
    1. سلّمك المولى يا دكتور أحمد، حفظك الله ورعاك، وهذه سعادة لي

      حذف